شركة المملكة القابضة تحقق أرباح بنهاية النصف الأول من عام ٢٠٢١م

 

أعلنت شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود تحقيق أرباح قدرها 503.3 مليون ريال بنهاية النصف الأول من عام 2021، وأرباح الربع الثاني قدرها 412.2 مليون ريال سعودي.

وعلق الرئيس التنفيذي لشركة المملكة القابضة المهندس طلال بن ابراهيم الميمان: ”نجاحات استثماراتنا منذ ٤٠ عام هي ما يميزنا، ونموها بعون الله هو هدفنا“.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى ارتفاع حصة الشركة من نتائج الشركات المستثمر بها بطريقة حقوق الملكية وأيضا انخفاض في خسائر قيمة إستثمارات بحقوق الملكية وارتفاع في دخل التوزيعات وانخفاض التكاليف التشغيلية للفنادق وأخرى وارتفاع المكاسب الأخرى وأيضا انخفاض الأعباء المالية وانخفاض المصاريف العمومية والإدارية والتسويقية وانخفاض في خسائر الانخفاض في قيمة أصول مالية وكذلك انخفاض مصروف الزكاة.

ُتعّد شركة المملكة القابضة أحد أهم شركات الاستثمار عالميًا وتتمّيز بأدائها العالي عالي في مجال الاستثمار في الشركات العالمية الرائدة. حيث تأسست الشركة في عام 1980 وهي شركة مساهمة تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية منذ عام 2007، وقد حققت نجاحات متميزة في مجال الاستثمار على مدى أربعة عقود بفضل محفظة متنوعة من الاستثمارات العالمية والإقليمية والمحلية الرائدة.

ُتعتبر شركة المملكة القابضة من أكبر المستثمرين في العالم وقد امتّد نشاطها الاستثماري عالميًا ليشمل أسواقًا ومجالات رائدة مثل حلول التنقل والتجارة الإلكترونية والخدمات الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي (ليفت Lyft، أوبر Uber، كريم Careem، جي دي دوت كوم JD.com، ديزر Deezer، تويتر Twitter)، والخدمات المالية (سيتي غروب Citigroup والبنك السعودي الفرنسي BSF).

ويرتبط اسم شركة المملكة القابضة بعالم الفنادق الفخمة والإدارة الفندقية حيث تستحوذ الشركة على حصص ومصالح كبرى في عقارات ضخمة كفندق جـورج الخامس (George V) في باريس وفندق سافوي (Savoy) في لندن وإدارة فندق البلازا في نيو يورك The Plaza New York عن طريق شركة فيرمونت Fairmont. وتشمل الاستثمارات الفندقية العالمية لشركة المملكة القابضة فنادق الفورسيزونـز (Four Seasons)، ومجموعـة أكـور(Accor) والتى تتضمن (فيرمونت Fairmont، رافلز Raffles، موفنبيك Movenpick، سويـس أوتيـل Swissotel، سوفيتيل Sofitel). أما المشاريع العقارية للشركة في المملكة العربية السعودية فتشمل برج المملكة الشهير في مدينة الرياض و شركة جدة الاقتصادية التي تملك برج جدة المنتظر الذي سيصبح عند إنجازه أطول برج في العالم بعلّو يتخطي 1000 متر، واحة المملكة وأرض شرق الرياض.

وتتضمن استثمارات شركة المملكة القابضة أيضاً قطاع البتروكيماويات من خلال شركة التصنيع الوطنية (تصنيع NIC) وفي مجال التعليم (مدارس المملكة) بالإضافة إلى القطاع الصحي (مستشفى المملكة والعيادات الاستشارية) والخدمات الجوية (شركة ناس القابضة السعودية NAS)، وفي قطاع الاستثمارات المباشرة (الصندوق السيادي الفرنسي CDC)، بالإضافة إلى استثمارات عديدة مختلفة في نطاقات متعدده.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top